عندما يتعلق الأمر باتخاذ القرارات المناسبة لنمو متاجرك عبر الإنترنت والارتفاع الهائل في مبيعاتك ، مقاييس التجارة الإلكترونية حاسمة. لن يقتصر الأمر على تتبع مقاييس الأعمال المختلفة يخلصك من الفشل ولكن أيضًا تساعدك على الارتقاء بعملك إلى أعلى مستويات النجاح.
ومع ذلك ، غالبًا ما يكون من السهل جدًا أن تضيع بين مئات مقاييس العمل والتحليلات. بغض النظر عما إذا كنت جديدًا في عالم التجارة الإلكترونية أو كنت جزءًا من الأعمال التجارية عبر الإنترنت لبعض الوقت ، فإن هذه الأرقام والقيم يمكن أن تربكك وتشوشك.
لمساعدتك على فهم مفهوم المقاييس الرئيسية للعمل وإحداث تأثيرات إيجابية طويلة المدى على عملك عبر الإنترنت ، قمنا بإعداد قائمة أهم مقاييس التجارة الإلكترونية. يمكنك زيادة مبيعاتك دون عناء من خلال تتبع هذه التحليلات وتحسينها.
ولكن قبل أن نتمكن من الوصول إلى القائمة ، عليك أن تفهم ماهية مقاييس التجارة الإلكترونية ولماذا تعتبر ذات قيمة كبيرة في تنمية أعمالك. مهتم بمعرفة المزيد؟ ثم واصل القراءة!
ما هي مقاييس التجارة الإلكترونية ولماذا هي ضرورية لعملك؟
أي قياس محدد وقابل للقياس الكمي من أداء موقع الويب للأعمال التجارية عبر الإنترنت مقاييس التجارة الإلكترونية. يمكن أن تكون هذه المقاييس من عدة أنواع وتساعدك على التدقيق في أقسام مختلفة من عملك وتطويرها.
دائمًا ما تراقب الشركات الناجحة عبر الإنترنت مقاييس مواقع الويب الخاصة بها مراقبة تفاعل وتفاعلات المستخدم. يمكن أن تُظهر مقاييس التجارة الإلكترونية المنتج أو القسم الذي تحتاج إلى اتخاذ إجراءات فورية بشأنه ، أو التخطيط لتحسينه في المستقبل ، أو حتى إزالته من متجرك تمامًا. لا يمكنهم فقط المساعدة في التنبؤ بالخسائر الوشيكة ولكنهم يمنعون حدوثها أيضًا. تتطلب إدارة متجر ناجح عبر الإنترنت القدرة على جمع هذه المقاييس للتجارة الإلكترونية وتحليلها وتحسينها.
تحديد المقاييس التي تهم أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك
يجب أن تتساءل عن كيفية معرفة مقاييس العمل التي يجب تتبعها إذا كان هناك الكثير. الخبر السار هو أنه لا يوجد سوى عدد قليل من مقاييس التجارة الإلكترونية الضرورية لنمو عملك أو تمثل بشكل مباشر حالة عملك. لمعرفة مؤشرات التجارة الإلكترونية الأكثر أهمية لشركتك ، اسأل نفسك الأسئلة التالية:
🎯 إلى أي مدى سيتأثر متجر الأعمال الخاص بك على الإنترنت إذا تغيرت مقاييس معينة؟ افترض أن هناك احتمالية أن التغييرات في مقياس معين ، مثل حركة المرور على موقع الويب الخاص بك ، ستؤثر بشكل كبير على عملك. في هذه الحالة ، من المحتمل أن يكون مقياسًا مهمًا لمتجرك عبر الإنترنت.
🎯 هل سيؤدي تحسين مقياس معين أو العمل عليه إلى تقريب شركتك من تحقيق أهدافها؟ حدد ما إذا كانت التحسينات في مقاييس معينة ستجعل موقع الويب الخاص بالعمل عبر الإنترنت أكثر نجاحًا وجذبًا لعملائك. إذا كان الأمر كذلك ، فهو مقياس مهم لعملك.
🎯 هل سترى تغييرات في مقاييس أخرى إذا قمت بتحسين مقياس معين؟ تحتاج إلى النظر المقاييس المترابطة وتحديد أيها يحسن أو يؤثر سلبًا على الآخرين.
نعتقد أن لديك فهم جيد ل مقاييس التجارة الإلكترونية الآن ، دعنا نتعمق ونلقي نظرة على أفضل مقاييس التجارة الإلكترونية التي يجب عليك قياسها لتنمية أعمالك عبر الإنترنت.
أعلى مقاييس التجارة الإلكترونية التي تحتاجها لتتبع وتحسين مبيعات Skyrocket
معظم الشركات الناجحة في جميع أنحاء العالم لديها ممارسة تتبع وفحص دقيق لمقاييس التجارة الإلكترونية. لقد أنشأنا قائمة أهم مقاييس التجارة الإلكترونية تحتاج إلى تتبعها لمساعدتك. لتعزيز مبيعاتك بشكل كبير ، يجب أن تكون هذه المقاييس ومؤشرات الأداء الرئيسية جاهزة معك في جميع الأوقات.
1) معدلات تحويل المبيعات
أهم مقياس للتجارة الإلكترونية يجب عليك اتباعه ، بغض النظر عن حجم موقعك أو صغره ، هو عملك معدل تحويل المبيعات. إنها النسبة المئوية التي تحدد عدد ملفات زوار الموقع الذين أكملوا عملية الشراء ونصبح عملاء يدفعون لعملك. يحتاج أي عمل إلى دراسة مقدار حركة المرور التي تقوم بتحويلها وجلبها للربح.
👉 تتبع معدلات التحويل الخاصة بك
لحساب معدل تحويل مبيعات شركتك ، تحتاج إلى العثور على ملف النسبة المئوية للمستخدمين الذين يشترون منتجاتك.
لذلك إذا كان لديك ما مجموعه 100 زائر لموقع الويب وحوالي 50 منهم قاموا بشراء منتج من عملك ، فإن معدل تحويل موقعك سيكون 50%.
هنا،
إجمالي الزائرين = 100
عدد التحويلات = 50
إذن ، معدل التحويل = (50/100) * 100% = 50%
أفضل ممارسة لتتبع معدل التحويل هي الاستخدام تحليلات كوكل ووضع هدف. لفهم كيفية إعداد هدف Google Analytics ، نوصيك "تحليل بيانات التجارة الإلكترونية المحسنة"قراءة.
👉 تحسين معدل تحويل المبيعات الخاصة بك
يمكنك زيادة معدلات التحويل بسرعة بجعل موقعك أكثر جاذبية وتفاعلية. يمكنك أيضًا دمج ملفات التسويق عبر الدليل الاجتماعي و تسويق FOMO مع ملحقات WordPress مثل مراجعة X و NotificationX لإضافة المصداقية إلى موقعك وإقناع عملائك بالشراء.
2) معدلات نمو حركة مرور الموقع
من المهم تتبع عدد المستخدمين الذين يزورون موقع WooCommerce بانتظام. بمجرد فهم معدلات تحويل التجارة الإلكترونية الخاصة بك واتخاذ الخطوات المناسبة لتحسين هذه المقاييس ، فإنك تحتاج إلى التركيز على حركة المرور على الموقع.
تحتاج إلى معرفة من أين يأتي زوار موقعك - سواء كانت إعلاناتك أو التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو بعض الإستراتيجيات الأخرى التي تستخدمها. سيساعدك تحليل حركة المرور على موقعك على حساب الإيرادات التي تحصل عليها من مصادر حركة المرور المختلفة وتحقيقها الاستثمارات في القطاعات الصحيحة.
لكي تكون أكثر تحديدًا ، قد تتضمن بعض مصادر حركة المرور الخاصة بك ما يلي:
🎯 حركة المرور على موقع الويب الخاص بك: تتبع ملفات عدد الزيارات لكل مستخدم لموقعك على الويب خلال فترات زمنية محددة.
🎯 منصات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك: شارك كل منشور مدونة جديد ومنتج على Twitter و LinkedIn و Facebook و Google و Pinterest ، بالإضافة إلى منصات الوسائط الاجتماعية الأخرى لدفع عمليات الشراء المحتملة.
🎯 بلوق وظائف على موقعك: اكتب محتوى جذاب لمنشورات مدونتك. يمكن أن تساعدك المدونات التي تستخدم مجموعة من أساليب تحسين محركات البحث على الصفحة في ترتيب أعلى في محركات البحث وجذب المزيد من الزوار إلى موقع الويب الخاص بك. اقرأ مدونتنا حول كيفية تحسين تجربة المستخدم على مدونة WordPress الخاصة بك لتعلم المزيد.
🎯 جوجل أو محركات البحث الأخرى: اتخاذ تدابير لتحسين ترتيب SEO الخاص بك في محركات البحث. من المهم أن تظهر منشورات موقعك على الويب أو مدونتك في صفحة البحث الأولى لأن معظم المستخدمين لا ينقرون بعد الصفحة الأولى.
👉 تحليل حركة المرور على موقعك
بمساعدة تحليلات كوكل، يمكنك تحليل حركة مرور موقعك على الويب وتتبعها بعدة طرق ، باستخدام تحليلات ومعدلات مختلفة.
📊 معدل الارتداد:
معدل الارتداد هو النسبة المئوية المستخدمة لإجراء تحليل حركة المرور على موقع الويب. يمثل النسبة المئوية لزوار الموقع الذين يغادرون (أو يرتدون) متجرك عبر الإنترنت دون اتخاذ أي إجراء. يمكنك قياس معدل الارتداد لمتجر WooCommerce باستخدام تحليلات كوكلوالمعادلات الرياضية وما إلى ذلك. كلما انخفضت معدلات الارتداد ، كان ذلك أفضل لموقعك على الويب.
📊 متوسط الوقت على الصفحة:
هذا مقياس مهم يتم استخدامه لتحديد متوسط مقدار الوقت الذي يقضيه في صفحة ويب واحدة من قبل جميع مستخدمي الموقع. لا يعتبر هذا المقياس صفحات الخروج والارتداد.
📊 قيمة الصفحة:
يُشار إلى متوسط قيمة الصفحة التي زارها المستخدم قبل الوصول إلى صفحة الهدف أو إكمال معاملة تجارة إلكترونية على أنها قيمة الصفحة.
👉 زيادة حركة المرور على موقع الويب الخاص بك
تشمل أكثر الطرق فعالية لأفضل التحسينات في حركة مرور موقعك على الويب ما يلي:
📊 استثمر أكثر في وسائل التواصل الاجتماعيوحملات البريد الإلكتروني وتسويق المحتوى لتعزيز جهود التسويق الخاصة بشركتك.
📊 يعتبر الإعلانات الممولة وحملات تسويقية أخرى لاستهداف المجموعة السكانية المناسبة للعميل إذا كانت لديك الميزانية.
📊 زيادة مستوى تفاعل المستخدم ، من خلال تحديد وإبراز المحتوى الذي تعتقد أن العملاء سيرغبون فيه. عرض المنتجات الحصرية أو بيع العناصر من خلال تسليط الضوء عليها من خلال الفئات وشرائح المنتج.
📊 قم بتحسين تصميم موقع الويب الخاص بك وسهولة استخدامه - اصنع موقعك أسهل في التنقل واستخدام السمات والقوالب سريعة الاستجابة. يمكنك أيضًا استخدام ألوان نابضة بالحياة ذات تخطيطات مبسطة لجذب انتباه المستخدمين بسهولة وتنفيذ أدوات وأزرار تفاعلية.
3) قيمة العميل مدى الحياة (CLV)
وفق التكنولوجيا في آسيا, قيمة عمر العميل (CLV) هو مقدار المال الذي تقدر أن ينفقه كل مستهلك على منتجاتك وخدماتك. يساعد هذا المقياس المحدد على فهم المبلغ الإجمالي للإيرادات التي ستكسبها من المستهلك خلال حياة العميل. إن معرفة المبلغ الذي يمكنك إنفاقه للحصول على عميل وإلى أي مدى يجب أن تذهب للاحتفاظ بهم سيمنحك تقدير AOV و CAC.
👉 توقع قيمة العميل مدى الحياة
قد يكون توقع وتتبع CLV أمرًا صعبًا بعض الشيء. بينما تساعدك بعض الصيغ في فهم القيمة الدائمة للعميل ، يمكنك ذلك استخدم هذه الآلة الحاسبة لتسهيل العملية.
يمكنك أيضًا تحليل العملاء ذوي القيمة العالية ومعرفة أنماط الشراء الخاصة بهم ، ثم تكرار النظام مع العملاء الآخرين.
👉 تحسين قيمة العميل مدى الحياة
لتحسين CLV ، يمكنك تجربة الخطوات التالية:
📊 شجع العملاء على العودة من خلال تقديم الخصومات والعروض الخاصة والأنشطة الترويجية الأخرى.
📊 تقليل تكلفة اكتساب عملاء جدد (CAC). ستتمكن من زيادة الربح من المستهلكين الأفراد.
📊 ابحث عن طرق لزيادة متوسط قيمة الأمر (AOV).
4) مقاييس التسويق عبر البريد الإلكتروني
التسويق عبر البريد الإلكتروني هي إحدى تلك الإستراتيجيات المهمة جدًا لجذب انتباه مستخدمي الموقع وغير الزوار. تعد رسائل البريد الإلكتروني واحدة من أقوى الأدوات للشركات عبر الإنترنت لزيادة المبيعات المتكررة.
👉 قم بتقييم إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني
مثل معدل نمو حركة المرور على موقع الويب ، هناك معدلات وتحليلات متعددة يمكنك تتبعها لتقييم عدد المبيعات والمستخدمين الذين تحصل عليهم من رسائل البريد الإلكتروني. وتشمل هذه مقاييس التجارة الإلكترونية التالية:
معدل الاشتراك في البريد الإلكتروني (Opt-In):
يشير معدل الاشتراك في البريد الإلكتروني إلى النسبة المئوية لمستخدمي متجر WooCommerce الذين اشتركوا في رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك.
🎯 أسعار البريد الإلكتروني المفتوحة:
يقيس معدل الفتح عدد المشتركين الذين قرأوا البريد الإلكتروني الذي أرسلته. تساعد هذه المقاييس في تحليل مدى تفاعل سطور موضوع البريد الإلكتروني ومحتوياته.
معدلات النقر إلى الظهور عبر البريد الإلكتروني (CTR):
يقيس هذا المقياس عدد المستخدمين الذين نقروا على الروابط في بريدك الإلكتروني. عادة ما يتم قياسه لتحديد مدى جودة أداء حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك.
معدل إلغاء الاشتراك في البريد الإلكتروني (الانسحاب):
معدل إلغاء الاشتراك في البريد الإلكتروني هو في الأساس عكس معدل الاشتراك - فهو يحدد النسبة المئوية للعملاء الذين ألغوا اشتراكهم في رسائل البريد الإلكتروني لمتجر WooCommerce بعد تلقي بريد.
يمكنك استخدام بعض الطرق البسيطة لتقييم معدلات التسويق عبر البريد الإلكتروني:
📊 استخدم ال تحليلات مدمجة في أداة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، مثل ميل تشيمب
📊 يستخدم تحليلات كوكل بواسطة إعداد هدف التحويل لتتبع صفحة "شكرًا لك" الخاصة بالاشتراك.
👉 إشراك المستخدمين في التسويق عبر البريد الإلكتروني
إذا كان لديك قائمة بريد إلكتروني بمستخدمي الموقع ، يمكنك ذلك بسهولة ابقهم على اطلاع بجميع أنواع التحسينات والتحديثات وأحدث إصدارات منتجاتك واجعلها متفاعلة مع عملك. علاوة على ذلك ، يمكنك أيضًا إخطارهم بـ خصومات خاصة التي من المؤكد أنها ستجلب المزيد من المستخدمين إلى موقعك وتعزز المبيعات.
يمكنك أيضًا تحسين استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني عن طريق كتابة المزيد سطور موضوع جذابة وملفتة للنظر التي تثير اهتمام المستخدمين لفتح وقراءة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك. تعد أزرار الحث على اتخاذ إجراء التفاعلية أيضًا طريقة رائعة لزيادة نسبة النقر إلى الظهور.
5) متوسط قيمة الأمر (AOV)
ال متوسط قيمة الأمر (AOV) يساعد المتري في تحديد مبلغ المال أو السعر الذي ينفقه عملاؤك على منتجاتك وخدماتك خلال زيارة واحدة. إنه مقياس أساسي عندما يتعلق الأمر بالتحديد فعالية التسويق. تتعلق هذه الميزة بشكل مباشر بالمبلغ الإجمالي للربح الذي يحققه موقعك من مستخدميه.
👉 احسب متري AOV
يمكن أن يختلف مقياس AOV من صناعة إلى أخرى. للحساب ، يمكنك استخدام هذه الصيغة البسيطة:
يمكننا أن نرى من الصيغة الواردة أعلاه ، أن متوسط قيمة أمر الشراء (AOV) يتم تحديده بواسطة نسبة الإيرادات المحققة وإجمالي عدد الطلبات. لفهم هذا ، لنفترض أنه في شهر أغسطس ، كان لديك إجمالي 1000 طلب تم إرسالها إلى متجرك عبر الإنترنت. ومن مبيعات هذه الطلبات ، حققت عائدًا قدره $21000.
هنا،
إجمالي عدد الطلبات = 1000
إجمالي الإيرادات المكتسبة = $21000
إذن ، معدل التحويل = ($21000 / 100) = $210
يمكننا القول ، متوسط قيمة الطلب لشهر أغسطس هو $210.
👉 تعزيز AOV عملك
تشمل طرق زيادة AOV ما يلي:
📊 تقديم حزم أكبر / مجمعة مع المزيد من الخصومات اللافتة للنظر ؛
📊 بيع الإضافات أو الخدمات من خلال عمليات الشراء المنتظمة ؛
📊 ضع المزيد من الحزم ذات الصلة على الصفحة الرئيسية لجذب المزيد من العملاء ؛
📊 تقديم شحن مجاني أو مخفض للمشتريات الفردية.
6) تكلفة اكتساب العملاء (CAC)
ماذا لو أنفقت أموالًا للحصول على عميل أكثر مما ينفقه الشخص في متجرك؟ مقياس التجارة الإلكترونية هذا ، المعروف أيضًا باسم كاك، يساعد في تحديد حساب كسب عميل ويشمل جميع أنواع نفقات المبيعات والتسويق ذات الصلة.
👉 حدد متوسط كاك الخاص بك
تكلفة اكتساب العملاء (CAC) لأعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك هي في الأساس إجمالي النفقات التي يحققها النشاط التجاري لكل عميل جديد. لحساب CAC ، تقسم إجمالي نفقاتك (تكاليف البيع والتسويق) خلال فترة معينة على إجمالي عدد العملاء الجدد المكتسبين خلال تلك الفترة.
لنفترض ، إذا أنفقت شركتك $500 في شهر أغسطس واكتسبت 500 عميل جديد ، فيمكننا الحساب لنرى ،
CAC = $500 / 500 عميل
= $1 لكل عميل
يجب أن تكون تكلفة اكتساب العميل أقل من القيمة الدائمة للعميل لتوليد الأموال. يجب أن تكون تكلفة الاستحواذ الخاصة بك بشكل مثالي أقل من تكلفة متوسط قيمة الأمر (AOV)، مما يسمح لك بالربح من كل عميل جديد.
👉 خفض تكلفة CAC الخاصة بشركتك
هناك عدة طرق لتحسين تكلفة اكتساب عملاء التجارة الإلكترونية ، وتشمل هذه:
📊 تحسين حركة المرور على الموقع ومعدلات التحويل
📊 يستخدم ملاحظات العملاء والمراجعة لتحسين تجربتهم
📊 خطط لاستراتيجيات التسويق للتركيز على المستخدمين الذين لديهم إمكانات أعلى في أن يصبحوا عملاء
7) معدل التخلي عن سلة التسوق (CAR)
ال معدل التخلي عن سلة التسوق (السيارات) يقارن عدد الزوار الذين أضافوا عناصر إلى سلة التسوق الخاصة بهم ولكن لم يكملوا المعاملة مع عدد الزوار الذين أكملوا عملية الشراء.
👉 تقييم معدل التخلي الخاص بك
يمكنك بسهولة استخدام الصيغة الواردة أدناه لقياس وتقييم أعمال التجارة الإلكترونية هذه ، CAR.
الأبحاث أظهرت ذلك يبلغ متوسط معدل التخلي حوالي 68%. إذا كانت CAR الخاصة بك مماثلة أو أعلى ، فأنت بحاجة إلى التفكير في طرق لخفض الرقم على الفور ، مثل تحسين الخاص بك استراتيجية الخروج.
👉 اقنع عملائك بالشراء
هناك العديد من الطرق لإقناع مستخدمي موقع الويب الخاص بك بإكمال مشترياتهم وأن يصبحوا عملاء يدفعون. بعض التغييرات الأكثر فاعلية التي يمكنك إدخالها في استراتيجية متجرك عبر الإنترنت هي:
📊 اجعل عملية الدفع أسهل
📊 تقليل تكاليف التسوق
📊 إرسال رسائل بريد إلكتروني للتذكير بالتخلي عن سلة التسوق
8) معدل عودة العملاء
تُعرف نسبة العملاء الذين أجروا عمليتي شراء على الأقل في فترة معينة باسم معدل عودة العملاء. هذا المقياس هو أيضًا مقياس لتجربة عميلك والخدمات التي تقدمها تجاههم. لذلك ، فهو مؤشر واضح على المنتجات أو الخدمات التي تحتاج إلى تحسين وأيها تسبب المشاكل.
👉 العمل على معدل العملاء العائد الخاص بك
معدل عودة العملاء يتم تحديده من خلال إيجاد العدد الإجمالي من العملاء الذين اشتروا من قبل كنسبة مئوية من إجمالي عدد العملاء. إن معرفة معدل العائد للعميل أمر بسيط. تحتاج فقط إلى تتبع عملاء التجارة الإلكترونية الخاصين بك وأولئك الذين أجروا عمليات شراء متعددة من قاعدة البيانات الخاصة بك.
👉 شجع عملائك على الشراء مرة أخرى
📊 تأكد من حصول عملائك على أفضل تجربة للمستخدم. يمكنك تبسيط إجراءات الشراء وتقديم المنتجات والخدمات في الوقت المتوقع وتقديم الخصومات والمزيد.
📊 استثمر جيدًا في حملاتك التسويقية وتأكد من استمرار مشاركة عملائك في شركتك.
📊 ينفذ برامج ولاء العملاء ، وتشجيعهم على العودة لاسترداد المكافآت والخصومات.
📊 تحسين استراتيجيات خدمة العملاء الخاصة بك.
9) صافي نقاط الترويج (NPS)
إذا كنت ترغب في تقليل الاضطرابات في أعمال التجارة الإلكترونية الخاصة بك ، فعليك التركيز على تحسين تجربة المستخدم الخاصة بالعميل. يمكنك بسهولة تقييم معدلات ولاء العملاء في متجرك ، من خلال مراقبة صافي نقاط الترويج (NPS) المقاييس. يعتبر هذا بشكل عام أحد أهم مقاييس التجارة الإلكترونية التي يجب على أي شركة تتبعها لتنمية أعمالهم.
يقيس NPS عدد العملاء الذين يرغبون في ذلك أوصي (الترويج) لمنتجاتك والخدمات للآخرين. إنها نظرة ثاقبة مباشرة على ولاء المستخدمين للعلامة التجارية ورضاهم.
لتقييم NPS ، إنشاء مسح واسأل عملائك عن مدى استعدادهم للتوصية بمنتجات من شركتك لأصدقائهم وعائلاتهم. إنها لفكرة جيدة أن تطلب منهم الإجابة أو إعطاء تصنيف على مقياس من 0 إلى 10. وبعد ذلك ، خذ نتائج الاستطلاع وقسم عملائك إلى ثلاث فئات:
🎯 المروجون:
مروجي عملك هم الذين يمنحون عملك درجة 9-10. عادة ما يكون هؤلاء العملاء المخلصون راضين للغاية و سوف تروج بكل سرور لمنتجاتك للآخرين.
🎯 السلبيات:
هؤلاء هم العملاء الراضين الذين ليسوا متحمسين بدرجة كافية لتشجيع الآخرين على الزيارة أو الشراء من متجرك. سوف يسجلون عملك في التجارة الإلكترونية عاليًا بامتداد تصنيف 7-8؛ فصلهم والتركيز على تحسين تجربتهم وتحويلهم إلى مروجين.
🎯 المنتقدون:
الديكور هو أي زبون معدلات 6 أو أقل. عادة ما يكونون غير راضين عن متجرك وقد يخرجون بكلمات سلبية.
تابع إجاباتهم بالسؤال عن سبب كون تجاربهم غير سارة وكيف يمكنك تحسين تجربة التسوق لديهم في المرة القادمة.
👉 قياس ولاء العملاء باستخدام NPS
الآن بعد أن تم تقسيم عملائك إلى فئات وفقًا لمستويات رضاهم ، احسب NPS باستخدام الصيغة التالية:
وفقًا لـ SPG Consulting ، متوسط قيمة NPS هو 34.3; أي شيء حول هذه النتيجة يعني أن عملك يعمل بشكل جيد ولكن لا يزال هناك مجال للتحسين. أي شيء أقل من 0 يعني أنك بحاجة إلى إعادة تقييم استراتيجية عملك وإجراء بعض التغييرات الجادة. من ناحية أخرى ، أي قيمة أعلى من 70 تعني أن متجر التجارة الإلكترونية الخاص بك مزدهر!
👉 احصل على عملائك للترويج لك
من أجل تحسين NPS الخاص بك ، عليك أولاً أن تفهم كيف يقف عملك مع المستهلكين. إن معرفة عدد المروجين والسلبيين والمنتقدين لديك وإجراء مسح لتعليقاتهم هي خطوة أولى جيدة.
من هنا يمكنك اتباع الخطوات التالية:
📊 قم بعمل رسم خرائط شامل لرحلة العميل للحصول على صورة كاملة عن سلوك المستهلك والعثور على جذور المشكلة.
📊 قم بإنشاء ملف خطة فعالة يحركها العملاء بناءً على تخطيط الرحلة وتعليقات المستخدمين.
📊 صياغة المسح وتعظيم الردود لفهم التكتيكات التي تعمل والتي لا تعمل.
📊 حدد الذين ينتقصون منك واتخذ الإجراءات لتحويلهم في النهاية إلى مروجين لعملك. يمكنك القيام بذلك بسهولة عن طريق تحسين الصفات ، وإزالة المشكلة من الجوهر ، وإشراكهم في أساليب التسويق المناسبة ، وتقديم قيمة العلامة التجارية باستمرار.
📊 ادفع المبني للمجهول ليصبح مروجًا. هناك عدة طرق للقيام بذلك وأحد هذه الطرق هو الاستخدام مراجعة X لترسل تذكير البريد الإلكتروني الآلي لعملائك بعد إجراء عملية الشراء. ستذكّر تنبيهات البريد الإلكتروني هذه عملائك بترك التعليقات وتقديم تقييمات على صفحات منتجك.
📊 حدد من هم المروجين لديك وكافئهم على ولائهم لعملك. يمكنك تقديم خصومات ، وأكواد قسائم خاصة ، ومبيعات ، أو اطلب منهم أو شجعهم على أن يصبحوا سفراء لعلامتك التجارية.
9) معدل المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي
يعد معدل المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي. تحتاج كل منصة وسائط اجتماعية إلى نشاط ومشاركة لإنشاء تجربة علامة تجارية ممتعة وتفاعلات هادفة مع العملاء الجدد والمحتملين في المستقبل.
غالبًا ما يتم استخدامه لقياس أداء جزء واحد من المحتوى على منصات وسائط اجتماعية مختلفة ، مثل موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك, تويتر, انستغرام, ينكدين، إلخ ، بناءً على عدد التفاعلات التي يحصل عليها المنشور. في بعض الأحيان ، يعتبر أيضًا مقياسًا لمدى جودة الحملة التسويقية في الحفاظ على تفاعل الجمهور والعميل.
يساعد هذا المقياس المهم على فهم أنه أكثر أهمية أن يكون لديك مستعملون متفاعلون مقارنة بعدد كبير من المتابعين الذين لا يتفاعلون.
👉 راقب عن كثب معدلات المشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي
معدل المشاركة الخاص بك هو التمثيل الحقيقي للجودة للمحتوى الخاص بك ويساعد في تصور ما يتوقعه عملاؤك من عملك عبر الإنترنت. لذلك ، تعد التحليلات الجيدة لوسائل التواصل الاجتماعي ضرورية لقياس نجاح أعمال WooCommerce الخاصة بك.
في هذه الأيام ، هناك العديد من أدوات التحليل عبر الإنترنت لمساعدتك في قياس معدلات مشاركة الوسائط الاجتماعية للمنصات المختلفة. ومع ذلك ، يمكنك أيضًا استخدام الصيغة الواردة أدناه لإجراء العمليات الحسابية.
ومع ذلك ، قبل أن نتمكن من استخدام أي من هذه الأدوات والمعادلات لقياس معدلات مشاركة الوسائط الاجتماعية ، نحتاج إلى فهم أن هناك العديد من طرق المشاركة المختلفة لمنصات الوسائط المختلفة.
بينما يتم تمثيل التفاعل على Facebook من خلال الإعجابات والتعليقات والمشاركات ، إلا أنه يمثل عدد مرات إعادة التغريد والردود. إذا كان لنشاطك التجاري قناة خاصة به على YouTube ، فيجب قياس المشاركة بناءً على إجمالي عدد المشاهدات التي يتلقاها كل مقطع فيديو.
لذلك ، سيتعين عليك فهم ما يتوقعه جمهورك والاعتماد على هذه المنصات المختلفة والتصرف وفقًا لذلك.
👉 ارفع معدلات تفاعلك بشكل صاروخي
لنقل عملك إلى أعلى مستويات النمو والنجاح ، تحتاج إلى فهم جمهورك وبناء التفاعل والتفاعل. ليس هناك حد أقصى للمشاركة يمكنك الوصول إليه ، وبذلك تحصل على فرصة لتجديد أساليبك وتحسينها باستمرار.
هناك طرق لا حصر لها لتحسين معدلات مشاركة موقع الويب الخاص بك. في حين أنه من المستحيل سردها جميعًا ، إليك بعض الأساليب التي يمكنك استخدامها.
📊 قم بإجراء تحليل شامل لجمهورك للتعرف عليهم
📊 قم بإنشاء ومشاركة محتوى ممتع وقيِّم على الإنترنت سيستمتع به جمهورك
📊 اجذب انتباه المستخدمين من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي المتخصصة
📊 شارك المحتوى التفاعلي الذي سيحث المستخدمين على بدء محادثة والحفاظ على تدفقها
📊 كن مبدعًا في استخدام الأعمدة وجلسات الأسئلة والأجوبة والمسابقات والهدايا والمزيد
📊 حافظ على المحتوى الخاص بك مرئيًا لجذب انتباه جمهورك على الفور
📊 حافظ دائمًا على ردود أفعالك سريعة وذكية ؛ يميل المستخدمون إلى فقدان الاهتمام بمنتجك عندما لا يتلقون ردودًا سريعة على استفساراتهم
📊 انشر بانتظام وعلى فترات منتظمة للتأكد من أن المستخدم لا يفوت أبدًا المحتوى الخاص بك - يمكنك استخدام مكونات WordPress الإضافية المفيدة مثل SchedulePress لمشاركة المنشورات والمحتوى تلقائيًا على وسائل التواصل الاجتماعي.
كم مرة يجب عليك قياس مقاييس التجارة الإلكترونية الخاصة بك؟
يعتمد عدد المرات التي تحتاج فيها إلى تحليل مقياس التجارة الإلكترونية على المقياس نفسه وما يمثله.
🗓️ أسبوعي: يجب مراقبة بعض المقاييس على أساس أسبوعي للتحقق من أن شركتك في حالة جيدة. حركة المرور على شبكة الإنترنت ومشاركة وسائل الإعلام الاجتماعية كلها أمثلة.
🗓️ كل أسبوعين المقاييس مناسبة بشكل مثالي للمقاييس ذات أحجام العينات الأكبر ، لأنها أقل تأثراً بالتغييرات من أسبوع لآخر. يعد متوسط قيمة الطلب (AOV) وتكلفة الاكتساب (CPA) والتخلي عن عربة التسوق أمثلة على مقاييس التجارة الإلكترونية كل أسبوعين.
🗓️ شهريا: يمكن قياس بعض مقاييس التجارة الإلكترونية مثل تلك المتعلقة بالتسويق عبر البريد الإلكتروني شهريًا لأنها تعتمد على أرقام حركة المرور على موقع الويب واستراتيجيات التسويق الخاصة بك.
🗓️ ربعي: يمكن الاطلاع على مقاييس التجارة الإلكترونية الأخرى فصليًا أو سنويًا. هذه هي الأكثر إستراتيجية وعادة ما تستخدم لقياس الحالة العامة ونمو عملك.
قم بقياس مقاييس التجارة الإلكترونية الخاصة بك بسهولة لتنمية عملك
هناك العديد مقاييس التجارة الإلكترونية يمكنك تتبعها لفهم عملائك وتقدم الأعمال ، ولكن العناصر المذكورة أعلاه هي المفتاح. يجب أن يركز أي متجر يهدف إلى تحقيق النجاح عليهم. إذا قمت بتحليل هذه المقاييس الرئيسية وأخذت القياسات المناسبة لتحسينها ، فمن المؤكد أن عملك سيحقق أفضل أداء.
نأمل أن تجد قائمتنا مفيدة في تنمية أعمالك عبر الإنترنت. إذا جربت أيًا من الطرق المذكورة أعلاه ، فأخبرنا بتجربتك من خلال التعليق أدناه ؛ كنا نحب أن نسمع منك! لمعرفة المزيد من المعلومات القيمة حول أعمالك عبر الإنترنت مثل هذا ، اشترك في مدونتنا. يمكنك أيضًا الانضمام إلينا مجتمع Facebook ودود لمعرفة آخر التحديثات لدينا.